الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية

  • نظرة عامة عن الغرفة

    الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية هي مؤسسة بدون أهداف ربحية / تهدف إلى المنفعة العامة، هدفها الأساسي هو تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية بين البرتغال و 22 بلداً عربياً، على أساس المصلحة المتبادلة، وهي بذلك تُساهم جوهرياً في تعزيز علاقات التعاون بين البرتغال والعالم العربي.

    الغرفة معترف بها رسمياً من قبل هيئات ذات درجة عالية من المسؤولية في العالم العربي منها:

     

    • جامعة الدول العربية
    • الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، الذي يضم أكثر من 300 اتحادات وغرف التجارة والصناعة والزراعة والخدمات في كامل المنطقة الجغرافية العربية؛
    • المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، مما يخول للغرفة صلاحية تمثيل جميع البلدان الأعضاء بجامعة الدول العربية والغرف التجارية العربية في البرتغال.

    ولقد تم تكريم الغرفة بالجوائز التالية: وسام الاستحقاق الاقتصادي (في عام 2000) من قبل فخامة رئيس الجمهورية التونسية، ووسام الاستحقاق الوطني (أيار/مايو 2005) من قبل فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وعضو فخري من درجة الاستحقاق (أيار/ مايو 2005) من قبل فخامة رئيس الجمهورية البرتغالية.

    الاعترافات الرسمية:

    دستور إنشاء الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، بموجب مرسوم وزاري بتاريخ 1986.10.21، نُشر في الجريدة الرسمية ، السلسلة الثالثة رقم: 95 في .1987.04.24

    هيئة جماعية ذات منفعة عامة من خلال بيان رقم 112/99،  نشر في الجريدة الرسمية، السلسلة الثانية رقم: 93 في 1999.04.21.

    الاعتراف بها كغرفة تجارية صناعية  بأمر المرسوم رقم: 2000 / 361، نشر بالجريدة الرسمية، السلسلة الأولى رقم: 141 في 2000.06.20.

    الغرفة لها الحق في إصدار شهادات المنشأ بأمر المرسوم رقم: 2000 / 361، نشر في الجريدة الرسمية، السلسلة الأولى (ب) رقم: 141 في 2000.06.20.

     

    أعضاء مجلس الإدارة

    الأعضاء العرب

    الدكتور عمرو موسى ــ الرئيس

    معالي المهندس سلطان المنصوري ــ نائب الرئيس

    الدكتور اسماعيل حمداني ــ نائب الرئيس

    السيد محمد سيالة ــ نائب الرئيس

    السيد محمد بن عيسى آل جابر ــ نائب الرئيس

     

    الأعضاء البرتغاليون

    الدكتور جورج سامبايو ــ الرئيس

    البروفسور فرايتاش أمارال ــ نائب الرئيس

    السفير مارتينش دا كروش ــ نائب الرئيس

    الدكتور موطا أمارال ــ نائب الرئيس

    الدكتور أنطونيو ميشييا ــ نائب الرئيس

     

    الرؤية، الرسالة والأهداف

    تعزيزاً لأهدافها، تقدم الغرفة مجموعة متنوعة من الأنشطة والخدمات التي تهدف بشكل أساسي إلى تطوير المبادلات التجارية بين البرتغال والدول العربية.

    في هذا الإطار، تتوفر الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية على معرفة عميقة بالأسواق العربية، وهدفها هو تقوية العلاقات الاقتصادية بين البرتغال والدول العربية حيث تتمتع الغرفة بعلاقات وثيقة مع الهيئات والمؤسسات الرسمية، وكذلك مع الإتحاد الأوروبي.

    إن اهتمامنا الحقيقي، على مر السنوات، يتمثل في التقرب من بلدان مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط والمغرب العربي، التي تشكل، إلى جانب كلّ البقعة الجغرافية العربية، ما يطلق عليه بمنطقة التجارة العربية الحرة الكبرى (GZCL).

     

     

    الأنشطة والخدمات

    تتميّز الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، بشكل واضح، من خلال تنفيذها مجموعة متنوعة من الخدمات والأنشطة التي تهدف بالأساس إلى:

    تعزيز المبادلات التجارية بين البرتغال والدول العربية.

    تشجيع التكامل الصناعي والشراكة تحت أشكال متعددة، مثل:

    • إنشاء شركات ذات رأس المال المشترك؛
    • المشاريع المشتركة؛
    • نقل التكنولوجيا؛
    • التدريب المهني؛
    • التعاقد الباطني؛
    • نقل المواقع الصناعية؛

    النهوض بمجالات متعددة للتعاون ذات طابع: اقتصادي مالي، زراعي، علمي، ثقافي وفي مجال الصيد.

    • تشجيع الاستثمارات المتبادلة؛
    • تشجيع الاتفاقيات الثنائية؛
    • تنظيم البعثات الاقتصادية الخاصّة (قطاع محدّد/قطاعات متعدّدة) إلى بلدان جامعة الدول العربية الإثنين وعشرين، وكذا القيام بتنظيم زيارات الوفود العربية إلى البرتغال؛
    • جمع ونشر المعلومات الاقتصادية والتشريعات المعمول بها؛
    • التنظيم والمشاركة في الندوات، المحاضرات، المنتديات، الحلقات الدراسية والمعارض في الدول العربية والبرتغال.

     

    تكرس الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية إمكانياتها لخدمة العديد من المجالات الأخرى التي تتوافق مع أهدافها:

    • تصدر شهادات المنشأ وتصادق على جميع الوثائق المرتبطة بالصادرات البرتغالية إلى الأسواق العربية.
    • تتعاون دائماً، تحت الطلب، مع أي مؤسسة عامة أو خاصة، عربية كانت أو برتغالية، في المبادرات الرامية الى توطيد العلاقات بين الطرفين.
    • تعطي المشورة بشأن جميع المواضيع المتعلقة بالأهداف المسطرة، والتي تقدم لها من الهيئات المعنية.
    • تنفذ مجموعة متنوعة من التراجم الرسمية.
    • تعد دراسات السوق في مختلف قطاعات النشاط، سواء في البرتغال أو في البلدان العربية.
    • تقوم الغرفة بجميع إجراءات التوفيق والتحكيم والخبرة ضمن إطار القانون العربي-الأوروبي للتحكيم.

     

    العلاقات الدولية

    على مر السنين لم يتغير هدفنا في خدمة رجال الأعمال العرب والبرتغاليين، نحن نغطي مجموعة واسعة من الخدمات التي تهدف إلى تسهيل عمليّة تدويل الشركات البرتغالية في الوقت التي أصبحت فيه العولمة مهيمنة بشكل متزايد وضروري.

    شركاؤنا هم أيضا شركاؤكم، تتعامل الغرفة مع شركاء في مؤسسات العالم العربي مثل: جامعة الدول العربية، الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وأكثر من 300 غرفة عربية للتجارة والصناعة واتحاداتها منتشرة في 22 دولة عربية.

    الشروط والأحكام: تقديم الدعم والخدمات المذكورة مرتبط بشروط العضوية.

     

    فرص الأعمال  و/ أو الاستثمار

    المعلومات حول "فرص الأعمال و/ أو الاستثمار"، مثل الواردات والصادرات والشراكات ونقل التكنولوجيا والتدريب المهني وجلب الاستثمار وبضائع "الموجودات" ووكالات التمثيل، نقوم بالإعلان على موقعنا الإلكتروني للغرفة www.cciap.pt ، كما أننا نلفت الانتباه إليها من خلال منشورات الغرفة.

    يحصل أعضاء الغرفة في هذا المجال على الدعم الخاصّ.

    معلومات حول المناقصات الدولية

    تهدف الغرفة إلى توفير معلومات حول المناقصات الدولية في مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي، مع إمكانية استخراج وثائق المناقصات. يتم تحديثها بشكل أسبوعي على موقعنا الإلكتروني وكذلك في منشوراتنا وبشكل خاصّ في مجلة "الشراكة" ويحصل أعضاء الغرفة في هذا المجال المناقصات المهمة اسبوعيا.

    المعلومات والاتصالات التجارية

    طلبات "بيانات الشركات" تتضمن، اسم الشركة، بيانات مسؤول الاتصال، المقرّ الاجتماعي، رقم الهاتف والفاكس، البريد الالكتروني والموقع الإلكتروني، وغيرها من المعلومات المهمة ذو صلة مثل: (عدد الموظفين، القدرة الإنتاجية، كشف الفواتير).  وهي واحدة من العديد من الخدمات اليومية  للغرفة، ولا ينحصر تقديم هذه الخدمة فقط لأعضائنا وإنما لكافة الشركات الوطنية والدولية الراغبين في الحصول على معلومات حول الأعمال التجارية.

     

    الدراسات الاقتصادية / دراسات السوق

    يتم تطوير دراسات عميقة وموسعة حول الدول التي تمثلها الغرفة أوالأسواق القطاعية، نقوم بدراسة هياكل الحكومة، السياسات الاقتصادية والاقتصاد المحلي، والميزان التجاري والمدفوعات، دائماً مرفقاً بالمؤشرات الاقتصادية والمالية وكذلك بالتشريعات التي تخصها.

     

    الدعم في المسائل القانونية

    أما فيما يتعلق بالمساعدة القانونية، وفي حال الاختلاف بين الشركات من كلا الجانبين، فإن الغرفة سوف تتقدم بعرض سريع لحل الخلاف أو للوساطة بين أي من الشركات العربية والبرتغالية.

    في إطارعملية التوفيق والتحكيم والتحليل، بنظام التحكيم العربي الأوروبي: الوساطة في أي نزاعات المحتملة بين الشركات العربية والبرتغالية.

    نقدم كافّة التشريعات والوثائق المرتبطة بالشؤون الاقتصادية في العالم العربي مثل:

    • قانون الاستثمار الأجنبي
    • القانون الجمركي
    • النظام الضريبي
    • الحوافز الحكومية
    • الاتفاقات التجارية
    • قانون الشّغل ومسائل أخرى

     

     

    البعثات الاقتصادية:

    بانتظام، وفي سياق خطة أعمالها، فان الغرفة تنظم بانتظام البعثات الاقتصادية الى البلدان العربية. وتهدف هذه المبادرات في المقام الأول إلى تحديد الفرص التجارية وإقامة قنوات اتصال مع الشركاء الاقتصاديين المحتملين. وتنقسم هذه البعثات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع: البعثات الاقتصادية الخاصة والبعثات الاقتصادية القطاعية والبعثات الاقتصادية متعددة القطاعات.

     

    المعارض

    بانتظام فان الغرفة تقوم بحجز موقع خاصّ بها للمشاركة في المعارض، وتجمع فيه العديد من الشركات من قطاعات ذات أنشطة اقتصادية متنوّعة، وتساعد في مراحل مختلفة من المشاركة.

     

    ندوات ومنتديات

    تنظم الغرفة وتشارك في الندوات والمؤتمرات والموائد المستديرة والمنتديات الاقتصادية والتجارية حول مواضيع متعددة لمصالح اقتصادية وثقافية في البرتغال وفي الدول العربية.

     

    الدعم المصرفي :

    تتمتّع الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية بعلاقات مصرفية متميزة (مع مصارف عربية وبرتغالية) وتوفر الدعم المناسب في الحصول على القروض للشركات من كلا الجانبين.

     

    التراجم:

    كونها معتمدة كيان الترجمة، تتوفر في الغرفة قسم تقني للترجمة تتضمن من  الفنيين المتخصصين ومسؤولين عن تنفيذ التراجم بأربع لغات: العربية والبرتغالية والإنجليزية والفرنسية.

     

    البعثات الاقتصادية

    أقامت الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية المآت من البعثات الاقتصادية على مدى تواجدها.

    تهدف البعثات الإقتصادية أساساً إلى تدويل الشركات البرتغالية من خلال عقد العديد من اللقاءات والإجتماعات الثنائية، الزيارات الميدانية للمصانع، الشركات، المؤسسات والهيئات.

    إن الهدف الرئيسي من هذه المبادرات هو تحديد فرص الأعمال وخلق قنوات للتواصل مع الشركاء الاقتصاديين المحتملين. كما أنها تشمل، أيضا، التعريف بالخصائص الاقتصادية، السياسية والثقافية لهذه الأسواق.

    ما الذي بالإمكان الاستفادة منه عبر المشاركة في البعثات التي تقوم بها الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية؟

    • تعميق المعارف حول الواقع الاقتصادي والاجتماعي لبلد الزيارة؛
    • التعرف على ثقافة الأعمال للبلدان المستهدفة تجاريا، على القواعد والإجراءات؛
    • عقد لقاءات ثنائية مع الشركات ورجال الأعمال، بحيث يُعدّ برنامج البعثة استناداً إلى طلبات محددة. وتتسلم كل شركة على حدة، الاتصالات المبرمجة مسبقا، باليوم والسّاعة، بهدف ضمان استفادة أكبر خلال في بلد الزيارة؛
    • الإجتماع التحضيري.
    • الاطلاع على اجراءات وفوائد الاستثمار الأجنبي، من خلال الحوار مع وكالة النهوض بالاستثمار الأجنبي؛
    • التواصل مع منظمات الأعمال الرئيسية، وبشكل خاص الإتحادات وغرف التجارة والصناعة؛
    • تطوير الاتصالات التحضيرية بهدف إقامة شراكات تجارية؛
    • تحليل اتجاهات السوق الرئيسية (أهم العاملين في القطاع، المنافسة، الأسعار، تشخيص المستهلكين) ؛
    • إمكانية الترويج لشركتك، منتجاتك و/أو خدماتك، لدى القنوات ذات الأولوية للغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، وبذلك توسيع شبكة الأعمال الخاصة بشركتك؛
    • تقدم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية مرافقة شخصية للشركات ورجال الأعمال المسجلين، قبل، خلال وبعد انتهاء البعثة.

     

    تنقسم البعثات التجارية إلى ثلاثة أقسام: بعثات اقتصادية خاصّة / بعثات اقتصادية قطاعية وبعثات اقتصادية متعددة القطاعات:

     

    البعثات الاقتصادية الخاصّة

    تتمثّل في مرافقة شركة وطنية واحدة إلى دولة عربية يتم اختيارها وفقاً لمعايير متنوعة. وتتضمّن هذه الخدمة دعماً شخصيا للشركة يشمل الخصائص التالية:

    • دراسة مفصلة للسوق حول قطاع النشاط الخاص بالشركة؛
    • اختيار دقيق للاتصالات يتم بناء على تحديد أهداف الشركة؛.
    • جدولة مسبقة للقاءات من قبل الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية؛
    • تقوم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية بالمرافقة والحضور في كل الاجتماعات الثنائية؛
    • عقد اجتماعات مع هيئات صناع القرار المحليين؛
    • مدة البعثة الاقتصادية الخاصة رهينة بجدول أعمال الاجتماعات؛
    • زيارة مدينة واحدة أو مدن ودول؛
    • تتكلّف الغرفة التجارية بجميع الإجراءات اللوجيستية (السفر، الإقامة بفنادق 5 نجوم)، التنقلات الداخلية.

     

    البعثات الاقتصادية القطاعية / بعثات متعددة القطاعات

    تعمل هذه البعثات العديد على تسيير شركات متنوعة من نفس القطاع أو من قطاعات مختلفة إلى الأسواق العربية.  بحيث أن الهدف الرئيسي منها هو عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات العربية والبرتغالية. وتتضمن هذه الخدمة الخصائص التالية:

    • اجتماع تحضيري؛
    • تشخيص وانتقاء دقيقين للشركات والمحاورين المراد الاتصال بهم من طرف الشركة في بلد المقصد، جدول الاتصالات؛
    • يقوم مبعوثو الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية بالمرافقة وتسيير الاجتماعات الثنائية؛
    • عقد اجتماعات في مقرات غرف التجارة والصّناعة في بلد الزيارة؛
    • تقديم الدعم في فترة ما بعد البعثة الاقتصادية، من أجل ضمان نجاح الاتصالات التي تم نسجها مع الشركاء العرب؛

    تتكلّف الغرفة بجميع الإجراءات اللوجيستية (السفر، الإقامة بفنادق 5 نجوم)، التنقلات الداخلية.

     

    المعارض، جلسات المناقشة والندوات الأكاديمية

    المعارض

    بالإضافة إلى الإعلان والترويج للمعارض التي تُقام من قبل 22 بلداً عربياً، يتم، أيضاً، توفير وسائل أخرى مثل استمارات المشاركة، الأسعار والتكاليف، أو الدعم الشخصي بهدف المشاركة في المعارض. هذا الدعم قد يمتد بدءا من التفاوض بشأن تكاليف حجز المكان، وصولا إلى نقل المنتجات إلى فضاء المعرض. تقوم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، عادةً، بحجز جناح خاصّ بها للمشاركة في المعارض، وتجمع فيه العديد من الشركات من قطاعات نشاطات متنوعة.

    جلسات المناقشة والمنتديات

    التنظيم والمشاركة في جلسات النقاش، الندوات العلمية، الموائد المستديرة والمنتديات، حول العديد من المواضيع ذات الأهمية الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية في البرتغال وفي البلدان العربية. كما يقوم صناع القرار السياسي وأهم أصحاب القرار الاقتصاديين بعرض خياراتهم الاستراتيجية، بشكل منتظم. تقوم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، بشكل دوري، بإقامة منتديات اقتصادية باعتبارها منصّة للحوار بين البرتغال والعالم العربي.

     

    دورات التكوين

    بهدف مواكبة الفرص التجارية المتاحة في العالم العربي، تقوم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية بإعداد وإدارة عدة دورات تدريبية مخصصة للتعريف بإجراءات تدويل الشركات البرتغالية في الوطن العربي. بحيث لدينا الخبرة التي تمكن من الرفع من مستوى معارف رجال الأعمال خلال تعاملهم مع هذه المجموعة من الدول.

    تقدم هذه الدورات، باللغة البرتغالية، من قبل تقنيين متخصصين، بمشاركة العديد من الهيئات سواء العربية أو البرتغالية.

     

    دورة اللغة والثقافة العربية

    دورة اللغة العربية

    نظرا لتدويل قطاع الأعمال البرتغالي إلى العالم العربي، مع الفرص الاقتصادية المتزايدة الناجمة عن هذا التدويل، أصبح من الضروري تقديم “دورة تعليمية في اللغة والثقافة العربية.

    توجّه هذه الدورات التعليمية إلى الأعضاء المنتسبين بشكل خاص، وإلى رجال الأعمال بشكل عام وإلى كل أولئك الذين يرغبون في إثراء معرفتهم باللغة والثقافة العربية. يمكنكم، من خلال هذه الدورة التعليمية، اكتساب المهارات الأساسية التي تُفيد في تواصل أفضل وتطور العلاقات التجارية مع النظراء العرب.

    تعطى هذه الدورة باللغة البرتغالية، وهي موجّهة لكل من له أسباب مهنية أو شخصية، ويرغب في التعلم والتواصل مع اللغة والثقافة العربية.

    نذكر هنا بعض المعارف التي يُمكن اكتسابها في هذه الدورة التعليمية:

    • تاريخ اللغة والحضارة العربية
    • البلدان العربية ومختلف عاداتها وتقاليدها
    • الثقافة العربية
    • تعلم اللغة العربية
    • عبارات مفيدة للتواصل والتفاعل باللغة العربية

     

    الإعلان

    يُعتبر الموقع الإلكتروني والخطّ التحريري للغرفة، الذي يتشكّل من مجلّة شهرية بلغتين (العربية والبرتغالية)، وثلاث نشرات إخبارية شهرية (العربية والبرتغالية)، وسيلتين سهلتين الاستخدام وفعّاليتين في الترويج للشركات والمنتجات والخدمات في أسواق تضمّ أكثر من 400 مليون مستهلك محتمل، ومستثمرين وشركاء أعمال.

    تلعب الدول العربية بصورة متزايدة دوراً خاصاً في مجال تدويل الاقتصاد البرتغالي، ليس بحُكم العوامل الطبيعة الجغرافية والتاريخية والثقافية فقط، ولكن، قبل كل شيء من خلال فرص العمل الحقيقية والتكامل، حيث أن الدول العربية تشكل سوقاً لأكثرمن 400 مليون مستهلك، كما ذكرنا سابقاً، وبقوة شرائية تتجاوز 350 مليار يورو سنويا، فقط في المعدات والسلع الاستهلاكية، في حين أن الاستثمار لخمس سنوات يقارب تريليون يورو فقط في بعضٍ من هذه البلدان (6 من ال22 دولة عربية(.

    بالإضافة إلى إتاحتها للجمهور العربي والبرتغالي والعالمي من خلال الموقع الإلكتروني للغرفة (140/160 زائر يوميا)، فإننا نقوم أيضاً بإرسال المجلة التجارية والنشرات الإخبارية عن طريق البريد الإلكتروني إلى:

    • أعضاء الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية
    • جامعة الدول العربية
    • الاتحاد العامّ لغرف التجارة والصّناعة والزراعة للبلاد العربية
    • اتحادات غرف التجارة
    • غرف التجارة والصناعة والزراعة والخدمات
    • السفارات  المعتمدة في لشبونة
    • مؤسسات من مختلف الميادين في البلدان العربية
    • المؤسسات الاقتصادية
    • الجمعيات الإقليمية والقطاعية
    • البنوك
    • الهيئات الرسمية
    • مراكز التوثيق
    • الجامعات
    • الشّركات الرائدة في ميدان الاستيراد والتصدير والاستثمار و التوزيع في البرتغال وفي كافّة الدول العربية.

    فهي بالفعل وسيلة ترويجية من الدّرجة الأولى لجميع الراغبين في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم في أسواق تضمّ أكثر من 400 مليون مستهلك محتمل.

     

    الترجمة

    تتوفر الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية على مكتب للتراجم، يتألف من مترجمين ذوي كفاءة تقنية لأداء التراجم والتراجم العكسية، في المجالات المتعددة، باللغات العربية، الفرنسية، الإنجليزية والبرتغالية.

    المجالات المشمولة تبدأ من الوثائق الخاصة مرورا بالوثائق التجارية والقانونية.

    طريقة عمل التراجم.

    طلبات الترجمة والترجمة العكسية يمكن أن تسلم إما بشكل شخصي بمقرالغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية، أو تبعث بالبريد العادي أو ترسل عن طريق البريد الإلكتروني.

     

    الوثائق الضرورية للترجمة:

    • النسخ الأصلية أو نسخا مصادق عليها من قبل كاتب عدل، محام أو موظف قانوني.
    • نسخة من جواز سفر أو وثيقة تعريف أخرى.
    • في حالة اختيارك إرسال الوثائق بالبريد العادي، يتوجب عليك إرفاق ظرف مختوم بالعنوان الذي ستعاد إليه الوثائق.
    • لطلب الإستفسار حول الأسعار، يتوجب عليك إرسال بريد إلكتروني إلى info@cciap.pt مع إرفاق نسخة واضحة للوثائق التي ترغب ترجمتها.

     

    تصديقات الوثائق

    شهادات المنشأ

    تقوم الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية بإصدار شهادات المنشأ (للتصدير من البرتغال إلى بلدان جامعة الدول العربية) منذ تشرين الأول/أكتوبر عام 2000.

    يُمكن للمعلومات المدرجة في هذه الصفحة أن تخضع لأي تغييرات خارجة عن إرادة الغرفة.

    الوثائق اللازمة:

    • إصدار شهادة المنشأ فقط -  إرسال نسخة من الفاتورة عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني.
    • التصدير بموجب خطاب الاعتماد المصرفي: إرسال نسخة مصورة من خطاب الاعتماد
    • إصدار شهادة المنشأ والمصادقة على الوثائق: تحميل النموذج تعييئة الاستمارة وتسليمه بعد تعبئته كاملاً، مع باقي الوثائق التي سيصادق عليها.

     

    المعلومات المتعلقة بتحرير نموذج شهادة المنشأ:

    يتم تسليم النموذج في نسخة ورقية – يجب تعبئته بالكمبيوتر أو كتابياً بأحرف كبيرة واضحة، سواء باللغة الإنجليزية أو الفرنسية (حسب البلد المقصد).

    بالإضافة إلى الوثيقة الأصلية يمكن تسليم نسخ إذا كانت عملية التصدير تشير لذلك لطلب نسخة أو نسخ يجب تحديد ذلك في حقل "البيانات التكميلية" (الجانب الخلفي من النموذج).

    تاريخ تعبئة نموذج شهادة المنشأ لا يتطابق مع تاريخ إصدارها.

     

    ما لا يمكن القيام به بعد إصدار شهادة المنشأ:

    • لا يمكن إجراء أي تصحيح أو شطب
    • في حالة وجود تعديلات، فإن الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية هي التي تقوم بها، وتعزّزها بالختم الأبيض فوق مكان إجراء التعديل.

     

    كيفية تعبئة حقول البيانات بشهادة المنشأ: (يجب ملئ البيانات باللغة البرتغالية، الإنجليزية، الفرنسية أوالعربية).

    • المُصدّر: الاسم أو التسمية الاجتماعية، العنوان الكامل و بيانات أخرى .
    • المرسل إليه: الاسم أو التسمية الاجتماعية العنوان الكامل وبيانات أخرى .
    • بلد المنشأ: البرتغال (الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية تصدر الشهادات للبضائع التي مصدرها البرتغال).
    • وسائل النقل: البرّي أو البحري أو الجوي.
    • ملاحظات: يمكن كتابة البيانات الأخرى المطلوبة للتصدير .
    • وصف البضائع: وصف السلع التي يتم تصديرها .
    • الوزن: الوزن الإجمالي أوالصافي أو غيرها من وحدة القياس.
    • السلطة المختصة بإصدار شهادة المنشأ: الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية
    • مقدّم الطلب: الاسم أو التسمية الاجتماعية والعنوان الكامل وغيرها من البيانات عندما لا يكون المصدر.
    • مكان وتاريخ طلب الإصدار: التاريخ والمكان.
    • توقيع وختم مقدم الطلب.
    • معلومات إضافية: يمكن كتابة، خلف الصفحة، أيّ معلومات أخرى موجّهة التي إلى الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية

     

    ملاحظات هامة:

    • خانات البيانات من 1 إلى 8: ما سيتم ملأه سوف يظهر على شهادة المنشأ.
    • خانات البيانات من 9 إلى 11: لا تظهر على شهادة المنشأ.
    • إرشادات تكميلية: لا تظهر على شهادة المنشأ، فقط إذا تم طلب ذلك من الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية .

     

     

    كيفية الحصول على شهادة المنشأ من الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية:

    • الاستمارة على الإنترنت: للعمليات التي لا تتطلب المصادقة على الوثائق الأخرى.
    • تحميل الاستمارة: للعمليات التي تتطلب المصادقة على الوثائق الأخرى.
    • ملأ الاستمارة كتابياً: مباشرة في مقرّ الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية.

     

    طلب إصدار شهادة المنشأ:

    • ملأ الاستمارة على الإنترنت
    • تحميل الاستمارة

     

    السفارات

    تجدون أسفله الإجراءات اللازمة لتصديق الوثائق لدى السفارات العربية المعتمدة في البرتغال. جميع الوثائق الموجهة لهذه السفارات يجب أن تكون مصادق عليها من طرف الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية. المرجو اهتماما خاصا للشروط التالية:

    الوثائق الغير المتعلقة بالتصدير

    يجب أن تكون:

    • مترجمة  للإنجليزية أو الفرنسية أو العربية، و ذلك حسب المطلوب. موثقة من طرف كاتب العدل او المحامي )الوثائق المترجمة/النسخ/ اعتراف التوقيعات(.
    • الوكات باللغة الإنجليزية، اللغة العربية أو الفرنسية، تأتي معترفة التوقيعات وفقا للشهادة الدائمة للشركة من قبل كاتب العدل أو محامي.
    • مصادق عليها من طرف الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية.
    • مصادق عليها من طرف وزارة الشؤون الخارجية - لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالغرفة.
    • نسخة لجميع الوثائق التي سيتم تقديمها.

     

    وثائق التصدير

    يجب أن تكون:

    • مصادق عليها من طرف الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية
    • مصادق عليها من طرف وزارة الشؤون الخارجية - لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالغرفة
    • نسخة لجميع الوثائق التي سيتم تقديمها.

     

    العلاقات والتحالفات

    وقعت الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية على العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات مع هيئات عربية و برتغالية متنوعة:

    تعرّف كذلك على الاتفاقيات الموقعة بين البرتغال والدول العربية وبين الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية.

     

    اتفاقيات موقعة بين الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية والهيئات العربية التالية:

    • الغرفة التجارية الصناعية بجدة (اتفاقية تعاون)
    • الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة (مجلس الأعمال)
    • غرفة تجارة بجيبوتي (اتفاقية تعاون)
    • غرفة تجارة بغداد (اتفاقية تعاون)
    • اتحاد الغرف التجارية العراقية (مذكرة تفاهم)
    • اتحاد رجال الاعمال العراقيين (2010/01/06)  (اتفاقية تعاون)
    • اتحاد رجال الاعمال العراقيين (2010/04/28)  (اتفاقية تعاون)
    • اتحاد رجال الاعمال العراقيين – فرع الديوانية (2013/10/15) (اتفاقية تعاون)
    • غرفة تجارة الأردن و غرفة صناعة الأردن (اتفاقية تعاون)
    • غرفة تجارة الأردن و غرفة صناعة الأردن (مجلس الأعمال)
    • غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية (اتفاقية تعاون)
    • ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني (اتفاقية تعاون)

     

    بروتوكولات موقعة بين الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية والهيئات البرتغالية التالية:

    • وزارة الأنشطة الاقتصادية والعمل ووزارة الشؤون الخارجية (بروتوكول تعاون)
    • الجمعية الصناعية البرتغالية – غرفة التجارة والصناعة (AIP-CCI) و AIP-FCE ) معارض، مؤتمرات وفعاليات (بروتوكول تعاون)
    • جمعية الأعمال البرتغالية (AEP) (بروتوكول تعاون)
    • الجمعة الوطنية لرجال الأعمال الشباب (ANJE) (بروتوكول تعاون)
    • الجمعية الوطنية للشركات الصغيرة والمتوسطة (ANPME) (بروتوكول تعاون).
    • الجمعية البرتغالية لصناعة السيراميك (APICER) (بروتوكول تعاون).
    • جمعية الأعمال لمنطقة ليريا (NERLEI) (بروتوكول تعاون).
    • الجمعية البرتغالية للصناعات التعدينية والصناعات المعدنية والميكانيكية وما يتصل بها (AINMP) (بروتوكول تعاون)
    • الوكالة البلدية للاستثمار (AMIgaia) (بروتوكول تعاون)
    • INOVAGAIA (بروتوكول تعاون)
    • الشبكة الوطنية للسكك الحديدية (REFER E.P.) (بروتوكول تعاون)
    • Efacec, Ferbritas, Refer, Mota-Engil, Somafel, Teixeira Duarte, Ferrovias، (اتفاقية تطوير "بروتوكول اتفاقية الشراكة")

     

    اتفاقيات وبروتكولات بين البرتغال والاتحاد الأوروبي والبلدان 22 لجامعة الدول العربية:

    • المملكة العربية السعودية             
    • دولة ليبيا
    • الجمهورية الدمقراطية الشعبية الجزائرية           
    • المملكة المغربية
    • مملكة البحرين           
    • الجمهورية الاسلامية الموريتانية
    • جمهورية القمر الاتحادية الاسلامية          
    • سلطنة عُمان
    • جمهورية جيبوتي        
    • دولة فلسطين
    • جمهورية مصر العربية           
    • دولة قطر
    • دولة الامارات العربية المتحدة         
    • الجمهورية العربية السورية
    • جمهورية العراق          
    • جمهورية الصومال
    • المملكة الهاشمية الاردنية            
    • جمهورية السودان
    • دولة الكويت       
    • الجمهورية التونسية
    • الجمهورية اللبنانية       
    • الجمهورية اليمنية