غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير تموّل مشروعات عربية

  • 27 آذار 2018

في إطار التعاون والتنسيق القائم بين اتحاد الغرف العربية وغرفة التجارة الدولية لطريق الحرير (SRCIC) بموجب مذكّرة التفاهم الموقّعة بين الجانبين عام 2017، أعلنت غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير أنها ومصرف الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية (AIIB) مهتمّين كثيرا بالبحث عن مشروعات للاستثمار في العالم العربي، وبالأخص في مجالات بناء السكك الحديدية، والنقل السككي الحضري، والطرق السريعة، والإسكان، والأنفاق، والمرافئ، مؤكدين استعدادهم للمساهمة في التمويل وفي الاستثمار في مثل هذه المشروعات.

وتمثّل هذه الدعوة من قبل غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير فرصة هامة للشركات العربية للاستفادة منها، حيث تعدّ مبادرة "الحزام والطريق" واحدة من أكبر وأهم المشروعات، وتأتى أهميتها من انطوائها على عدد من الخصائص التي تميزها جوهريا عن نمط المبادرات والمشروعات التي طرحتها الدول الغربية خلال العقود السابقة، سواء على المستوى السياسي، أو الاقتصادي، أو الثقافي.

ولا شكّ أنّ مبادرة "الحزام والطريق" ليست مجرد مبادرة تسعى إلى تسهيل وتوسيع حجم التجارة بين الأقاليم والدول المندمجة في هذه المبادرة، من خلال إزالة العوائق المادية أمام هذه التجارة وتخفيض تكاليفها، بقدر ما تشمل أيضا أبعادا تنموية من خلال مشروعات مهمة لتنمية البنية الأساسية وتوفير التمويل اللازم لها. وبهذا المعنى، فإن مبادرة "الحزام والطريق" تنطوي على مكاسب اقتصادية محتملة للدول العربية، بالنظر إلى اشتمالها على مشروعات تنموية جنبا إلى جنب مع التجارة.

تجدر الإشارة إلى أنّه بإمكان المهتّمين من الشركات العربية، التواصل مع غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير على العنوان التالي:

Email: mli@srcic.com

Address: No. 118 Laodong South Road, Lianhu District, 710068 Xi’an, Shaanxi, China

Tel: (29) 89542326-8020

Fax: (29) 89542309

Mobile: +8618220584301

Web: www.srcic.com

 

 

إحصل على اشتراك سنوي في النشرة الاقتصادية العربية الفصلية

اشترك الآن