جلسة حوارية بعنوان "تطلعات إلى مستقبل الأردن"

  • واشنطن
  • 13 حزيران 2017
8

ترأس رئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس غرفة تجارة الأردن، العين نائل رجا الكباريتي"، الجلسة الحوارية التي نظّمتها غرفة التجارة الأمريكية العربية الوطنية في العاصمة واشنطن جلسة حوارية بعنوان "الطريق إلى الأمام: تطلعات إلى مستقبل الأردن الواعد"، بمشاركة سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية في الولايات المتحدة الأميركية دينا قعوار، وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأردن أليس ويلز، وبحضور نخبة من أصحاب الأعمال وممثلين عن أقوى الشركات الأمريكية، وأصحاب شركات صغيرة ومتوسطة، إضافة إلى مسؤولين حكوميين أمريكيين.

وأشار العين الكباريتي إلى أنّ "الاضطراب السياسي في الشرق الأوسط كان له تأثير كبير على الاقتصاد الأردني. وعلى الرغم من إغلاق الطرق التجارية مع العراق وسوريا، لكن لا يزال الأردن يأمل في أن يعاد فتح المعابر بين الأردن والعراق وسوريا في المستقبل القريب"، معتبرا أنّ "إعادة إعمار سوريا والعراق يجب أن يمر عبر مكان، ولا شك أنّ الأردن هو المكان الأنسب".

ورأى الكباريتي أنّ "الأردن يمثّل مركزا للشرق الأوسط، مما يفسر سبب تسجيل الأردن ثاني أسرع نمو اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، لافتا إلى أنّ "الأردن يعمل على تنويع مزيج الطاقة ليشمل الهيدروكربونات التقليدية، والطاقة المتجددة، والطاقة الشمسية، مع انخفاض شحنات الغاز من مصر"، مشددا على أنّ "نجاح الأردن التجاري يعود إلى أربعة عوامل رئيسية: القيادة الحكيمة، الاستقرار السياسي والاقتصاد القوي، بالإضافة إلى وجود قوى عاملة عالية المهارة".

ودعا الكباريتي المشاركين في الجلسة الحوارية إلى زيارة الأردن أواخر شهر أيلول (سبتمبر)، حيث تنظّم غرفة تجارة الأردن واتحاد الغرف العربية مؤتمرات تركّز بشكل مباشر على أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أهمية المتابعة والتنسيق بهذا الخصوص مع غرفة التجارة الأمريكية العربية.

وكانت أقامت غرفة التجارة الأمريكية العربية الوطنية حفل إفطارها السنوي السادس تكريما للدبلوماسيين العرب المعتمدين في واشنطن وجامعة الدول العربية، حيث شاركت 15 بعثة دبلوماسية عربية مختلفة، من بينهم رؤساء البعثات من العراق والأردن ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان واليمن. وحلّ سعادة العين نائل الكباريتي ضيف شرف.