النشرة الاقتصادية العربية العدد 34 العدد 34

  • 1 نيسان - 30 حزيران 2017

يتناول العدد (34) من النشرة الاقتصادية الفصلية للربع الثاني من عام 2017 خمسة بحوث اقتصادية متخصصة أعدت من قبل دائرة البحوث الاقتصادية في اتحاد الغرف العربية. وتتناول موضوعات اقتصادية حيوية للاقتصاد العربي سيكون لها تأثيرات بارزة في العام الحالي كما في الأعوام القادمة.

ويستشرف البحث الأول بعنوان «استشراف آفاق الاقتصاد العالمي والعربي 2017 - 2018» مستجدات وتحديات الأوضاع الاقتصادية العالمية والعربية والتوقعات لعامي 2017 و2018. ويقدم قراءة تحليلية للمتغيرات في العولمة الاقتصادية، ولاتجاهات النمو الاقتصادي العربي، ويدرس احتياجات التكيّف والإصلاح والتنويع الاقتصادي ومتطلبات القطاع الخاص لتعزيز دوره في التنمية والتكامل التجاري والاقتصادي العربي.

وتحت عنوان «انعكاسات رفع الدعم والبيئة الضريبية الجديدة على القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي»، يستعرض البحث الثاني الانعكاسات المنتظرة لرفع الدعم والبيئة الضريبية الجديدة على القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي، ومتطلبات إعادة الهيكلة التي تستدعي من القطاع الخاص الاستعداد لها.

ويعالج البحث الثالث بعنوان «سلامة الغذاء في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى» التحديات التي ينطوي عليها هذا الموضوع الهام، في ظل الأداء الحالي للتجارة العربية البينية. كما يتناول سبل التطوير في إطار دور رئيسي فاعل للقطاع الخاص العربي، ووفقاً لنظم ومقاييس الغذاء العالمية والمبادئ الأساسية التي ينبغي اعتمادها.

ويدرس البحث الرابع بعنوان «تأثير ضعف وسائل النقل التجاري إلى إفريقيا - من وإلى العالم العربي»، ودور القطاع الخاص في بنائها وتنميتها، بما يعزز من مجالات التبادل التجاري والاستثماري والتكامل الاقتصادي بين المجموعتين.

أما البحث الخامس بعنوان “Current and Future ICT Development in the Arab World”،

فيدرس تطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم العربي والاتجاهات المستقبلية لهذا القطاع الذي لا يزال يشهد نمو متسارعا ويدخل في شتى نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية. ويحدد مجالات التطوير المثمرة، مستعرضاً التحديات والصعوبات التي تواجه القطاع الخاص، والقضايا التي تحتاج إلى الاهتمام لتحقيق الفوائد المرجوة للاقتصادات العربية.

راجين أن تحظى هذه المساهمات، التي تضيء على جوانب اقتصادية أساسية للاقتصادات العربية، بالاهتمام من قبل مجتمع الأعمال العربي وأصحاب القرار الاقتصادي.

+ أضف تعليق

إلزامي

شكراً لك،
سنعاود الاتصال بك لاحقاً

إحصل على إشتراك مجلة العمران العربي السنوية

اشترك الآن