النشرة الاقتصادية العربية العدد 35 العدد 35

  • 1 تموز - 30 أيلول 2017

يسعدنا إصدار العدد (35) من النشرة الاقتصادية الفصلية للربع الثالث من عام 2017 الذي يتضمن 6 دراسات متخصصة بقضايا محورية للاقتصاد العربي أعدت جميعها من قبل دائرة البحوث الاقتصادية في اتحاد الغرف العربية، وتشمل كل من أسعار الصرف، وأسعار النفط، والتجارة، والشركات الناشئة، والسياحة، ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

تتناول الدراسة الأولى "سياسات أسعار الصرف الفعالة في خضم التحولات السياسية والتطورات الاقتصادية الراهنة في العالم العربي"، بهدف دراسة تأثير التقلبات على الاقتصادات العربية، وتحديد الإصلاحات المطلوبة لتحقيق الاستقرار في العملات الوطنية وتحفيز النمو الاقتصادي العربي.

وتستعرض الدراسة الثانية "انعكاسات اتجاهات أسعار النفط على القطاع الخاص العربي واحتياجات تعزيز دوره في تنويع الاقتصاد وتعميق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية". وترمي إلى تبيان الانعكاسات على الاقتصادات العربية على مستوى الدول وعلى المستوى القطاعي وعلى الاستثمارات الخاصة، وتحديد متطلبات وشروط إزالة المعوقات والتقدم في التنويع الاقتصادي والمشاركة الفعالة للقطاع الخاص العربي في التنمية والتكامل الاقتصادي العربي.

وتهدف الدراسة الثالثة، التي تحمل عنوان "منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين اتجاهات الانغلاق التجاري وآفاق طريق الحرير"، إلى تكوين تقييم موضوعي لأداء العمل بالمنطقة في ضوء التطورات العالمية والإقليمية، وتحديد الخيارات المتاحة لخرق حالة المراوحة ومعالجة القيود التي تواجه التكامل التجاري العربي، سواء على المستوى الإقليمي العربي، أم من خلال توسيع الإمكانيات التجارية العربية على المستوى الدولي بالاستفادة من سانحة فريدة تتمثل في المبادرة الجديدة التي أطلقتها الصين لإقامة طريق الحرير الجديد.   

وتتناول الدراسة الرابعة موضوع "الشركات الناشئة مفتاح أساسي لتحقيق التنمية النوعية في العالم العربي"، بهدف الإضاءة على الأهمية المحورية لهذه الشركات واحتياجات تطورها وضرورة مواكبة التشريعات للاحتياجات الجديدة للاقتصاد المعرفي عوضاً عن كون التقدم مكبلاً بالتشريعات المتقادمة.

وتضيء الدراسة الخامسة على موضوع السياحة المستدامة تحت عنوان "بعد إعلان عام 2017 سنة عالمية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، ماذا على أجندة السياحة العربية؟"، بهدف إبراز أهمية مواكبة السياحة العربية للحداثة وتعزيز صمودها واستدامتها تجاه الظروف البالغة الصعوبة التي يمر بها العالم العربي وفقا لرؤية عربية مشتركة توسع آفاق هذا القطاع الحيوي للاقتصاد العربي.

أما الدراسة السادسة بعنوان "How Can Arab Countries Benefit from China Belt & Road Initiative"، فترمي إلى تسليط الضوء على مبادرة الصين الجديدة العملاقة لبناء طريق الحرير الجديد، وتحديد المجالات الحيوية للعالم العربي للانخراط بهذه المبادرة والاستفادة منها.

أملنا أن تشكل هذه المساهمات إضافة جديدة، وأن تلقى الصدى الذي تستحقه لدى أصحاب القرار من القطاع الخاص العربي ومن الحكومات العربية ومن مؤسسات العمل الاقتصادي العربي المشترك.

+ أضف تعليق

إلزامي

شكراً لك،
سنعاود الاتصال بك لاحقاً