النشرة الاقتصادية العربية العدد 36

  • 3 تشرين الأول 2017

 

يسعدنا إصدار العدد (36) من النشرة الاقتصادية الفصلية للربع الأخير من عام 2017 الذي يتضمن 8 دراسات وأوراق عمل أعدت من قبل دائرة البحوث الاقتصادية في اتحاد الغرف العربية، ومتخصصة بعدد من القضايا التي تحتل أهمية محورية للتنمية والاستثمار في العالم العربي، إلى جانب متابعة مستجدات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ويستعرض البحث الأول اتجاهات الاستثمارات العالمية والعربية في ظل الأحداث غير المألوفة، ويسلط الضوء على القطاعات والمجالات التي تشكل أولوية تنموية في العالم العربي، والتي تنطوي على فرص ومجالات للابتكار لا متناهية للاستثمار المجدي والمولد لفرص العمل بشكل مستمر. 

 

ويتناول البحثان الثاني والثالث جانبين أساسيين من جوانب الثورة الصناعية الرابعة يتصلان بالتحديات التي تواجه المؤسسات العربية الصغيرة والمتوسطة، وبالملامح الجديدة لهذه الثورة الجديدة من خلال توجهات الشركات العربية الناشئة.

 

ويناقش البحث الرابع قضايا التعليم والجوانب المختلفة للتحديث والمواءمة مع أسواق العمل العربية، انطلاقا من الاحتياجات الفعلية للقطاع الخاص في الدول العربية، واستنادا إلى الدروس المستفادة من بعض التجارب العالمية، سواء بالنسبة للمفاهيم الجديدة للتعليم المنتج، أم بالنسبة لبناء الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات العربية الخاصة.

 

ويتناول البحث الخامس إشكالية ارتباط الصراعات الجارية في الشرق الأوسط بالثروة النفطية وانعكاساتها الاقتصادية، ويستخلص أهمية ربط البلاد العربية بشبكات مترابطة لنقل الموارد النفطية، وبالأخص منها الغاز، بغية استثمار هذه القطاعات الحيوية في بناء وتعزيز تشبيك قواعد الإنتاج العربية، وتوسيع قدرات الاقتصادات العربية الى مداها الطبيعي.

 

ويستعرض كل من البحثين السادس والسابع محورين أساسيين يتعلقان بالتنمية المستدامة، حيث يختص الأول بالجوانب المختلفة لدور القطاع الخاص في هذا المجال، ويتناول الثاني قطاع الطاقة المتجددة الذي أصبح من أهم المجالات الحيوية للاستثمار في الوطن العربي.

 

أما البحث الثامن، فيقدم قراءة تحليلية في أوضاع الاستثمار في بريطانيا بعد مرور عام على قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، وما ينطوي عليه ذلك من تحديات حالية ومستقبلية.

 

آملين أن تلقى هذه المساهمات الصدى الذي تستحقه في ما تقدمه من إضافات جديدة للفكر الاقتصادي العربي.

 

+ أضف تعليق

إلزامي

شكراً لك،
سنعاود الاتصال بك لاحقاً

إحصل على اشتراك سنوي في مجلة العمران العربي

اشترك الآن