• أنشطة الاتحاد

    نشاطات الاتحاد عديدة ومتنوعة تصب أساساً في دفع جهود التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال. ويقوم الاتحاد بتنظيم المؤتمرات والمنتديات والندوات، إما بشكل منفرد أو بالتعاون مع جهات متخصصة، إلى جانب إصدار المطبوعات والنشرات الاقتصادية والمجلة وإعداد البحوث والدراسات الاقتصادية المتخصصة.

    ومما يذكر أن الاتحاد كان من أول الداعين الى إقامة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عام 1964، وقد ساهم الاتحاد مساهمة أساسية وفعالة في أعماله، حيث تقدّم بمشروع السوق العربية المشتركة الذي لقي موافقة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية. وبعد فشل هذا المشروع الذي اصطدم بعقبات التجزئة والقطرية، لم تتوانى عزيمة الاتحاد، فاستمر بالمتابعة مع جامعة الدول العربية إلى أن نجحت الجهود في إطلاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في مطلع 1998 تمهيدا لإقامة اتحاد جمركي عربي ومن ثم السوق العربية المشتركة.

    كما أن الاتحاد كان داعياً أو مؤسساً أو موجوداً عندما تم تأسيس عدة منظمات إقليمية عربية مثل المنظمة العربية للعلوم الإدارية ومركز التنمية الصناعية للدول العربية الذي أصبح الآن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (أيدمو)، ومنظمة العمل العربية ومنظمات أخرى.

  • الندوات، المنتديات والمؤتمرات

    يعمل الاتحاد على إرساء التفاعل بين أجهزة الغرف العربية من خلال الندوات المتتالية لمدرائها ومسؤوليها، ويتعاون مع الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة في تنظيم منتديات اقتصادية عربية – أجنبية مشتركة.

    ويعمل الاتحاد على تثبيت فكرة الاستثمار العربي المشترك من خلال "مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين العرب" الذي يعقد سنوياً.  ويتعاون في تنظيمه مع جامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

    كما وينظم الاتحاد ندوات عربية متخصصة منفردا، أو بالتعاون مع الاتحادات والمنظمات العربية والدولية في المحاور الاقتصادية التي يعنى بها الاتحاد، وكذلك برامج تدريب مهني متخصص، ومنتديات إقليمية عربية، وملتقيات لرجال الأعمال العرب- العرب والعرب – الأجانب.

  • البحوث

    يمثل الاتحاد مصدراً فكرياً أساسياً لمجتمع الأعمال العربي ورافداً أساسياً للمكتبة الاقتصادية العربية من خلال المساهمات البحثية في شكل بحوث ودراسات ومؤلفات تتضمن معالجة للقضايا والشؤون الاقتصادية العربية، والجوانب المتصلة بالتكامل الاقتصادي العربي، واقتراحات لتطوير الصيغ والأساليب والاتفاقات والاستراتيجيات المرتبطة بالقطاع الخاص والتعاون الاقتصادي العربي.

    ومن المنشورات المهمة للاتحاد "التقرير الاقتصادي العربي" الذي يصدر سنوياً ومنذ عام 1961 باللغتين العربية والإنكليزية، وهو أصبح مرجعاً عن الاقتصاد العربي للباحثين والمحللين في كافة أقطار العالم. كما يصدر عن الإتحاد مطبوعة بحثية فصلية تحت مسمى "النشرة الاقتصادية العربية" التي تتضمن مقالات اقتصادية وعلمية، والتقرير السنوي عن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، الذي يقدم إلى "لجنة التنفيذ والمتابعة" للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية ليعكس مرئيات القطاع الخاص العربي بشأن العقبات التي يواجهها في مجال التجارة العربية البينية.

    ويصدر الاتحاد أدلة اقتصادية ذات صلة بالتجارة والاستثمار ورجال الأعمال والمستثمرين العرب.

  • المكتبة وبنك المعلومات

    تزخر مكتبة الاتحاد بأهم المقتنيات من الكتب والوثائق والمنشورات والمراجع الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمالية، العربية والأجنبية، من مختلف المصادر التي تعنى بالاقتصاد العربي والعالمي. ويجري العمل حاليا لبناء المكتبة إلكترونيا بحيث تكون على الموقع الإلكتروني للاتحاد. ويوفر بنك المعلومات لرجال الأعمال والباحثين بيانات ومعلومات مهمة عن الاقتصاد العربي والقطاع الخاص العربي، والفرص والمشاريع الاستثمارية والتجارية المتاحة في الدول العربية، والتشريعات التجارية والاستثمارية والمالية، وأحدث المستجدات والتطورات الاقتصادية العالمية والعربية في كافة القطاعات.

  • مجلة الاتحاد

    إسهاماً في إغناء المكتبة الاقتصادية العربية وإظهار دور القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية العربية، يصدر الاتحاد شهريا مجلة "العمران العربي" لتكون الناطق الرسمي بلسان القطاع الخاص العربي وتعنى بشؤون التكامل والتعاون الاقتصادي العربي ونشاطات الإتحاد.

    وتتضمن المجلة دراسات وبحوث معمقة حول قضايا اقتصادية ومالية واجتماعية تمثل قضايا الساعة، وملفات وتحقيقات عن مجالات الاستثمار والتجارة في مختلف القطاعات الإنتاجية العربية، هذا إلى جانب أخبار الغرف العربية والعربية الأجنبية المشتركة، وكذلك الشركات الاقتصادية العربية.

إحصل على إشتراك مجلة العمران العربي السنوية

اشترك الآن